الجوف.. المليشيا الحوثية ترتكب 36 ألف انتهاك بحق المدنيين خلال العام 2021

الخميس 20 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 05 مساءً / متابعات|
عدد القراءات (478)

ارتكبت مليشيا الحوثي الإنقلابية 36 ألف انتهاك بحق المدنيين في محافظة الجوف خلال العام المنصرم 2021.

وأشار تقرير حقوقي اطلقته لجنة الحقوق والاعلام بمحافظة الجوف، إلى أن الانتهاكات تنوعت بين القتل والاصابة والاعتداءات والتعذيب والاعتقالات وزراعة الالغام ونهب للمساعدات الانسانية وتجنيد الأطفال من المدارس واقتحام ونهب للمؤسسات العامة والخاصة.

ورصد التقرير (51) حالة قتل خارج نطاق القانون، و(74) حالة اصابة استهدفت المدنيين بينهم نساء واطفال.

ووثق التقرير أيضا (201) حالة انتهاك ضد الطفولة منها عدد (126) حالة تجنيد للأطفال دون السن القانونية، و(75) حالة تضمنت التدريب والمشاركة في الاعمال العسكرية، وتوثيق (59) حالة اختطاف واخفاء قسري، و (8) حالات تعذيب، و (156) حالة اقتحام ونهب الممتلكات الخاصة، واصابة (42) مواطنا من الالغام التي زرعتها المليشيات الحوثية.

كما رصد التقرير (350) عملية اعتداء واضرار بأعيان ثقافية وتاريخية، اضافة إلى رصد نزوح (5903) اسرة من منازلها ومناطق سكنها.

واكد وكيل المحافظة المنهدس عبدالله الحاشدي، ان مليشيا الحوثي ارتكبت كافة اشكال الانتهاكات بحق ابناء الجوف.. داعياً المنظمات الحقوقية والمهتمين بحقوق الانسان الى مناصرة قضايا الانتهاكات التي تطال المواطنين في المحافظة.

فيما اشار مدير عام مكتب التربية والتعليم الدكتور محمد صالح محسن، الى الانتهاكات التي طالت قطاع التعليم من خلال اقتحام ونهب المليشيات الحوثية للمنشآت التعليمية وتحويل المدارس لثكنات عسكرية بالاضافة لملاحقة المعلمين واستخدام المدارس للفعاليات الطائفية.

الجدير بالذكر أن مليشيا الحوثي منذ اعادت احتلالها لمدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف وعدد من مديريات المحافظة قبل عامين، صعدت من جرائمها واعتداءاتها بحق السكان، في وقت يشكو فيه المدنيين من غياب دور المنظمات المحلية والدولية الاغاثية والحقوقية، ووسط مطالبة بضرورة استكمال تحرير الجوف وحماية المدنيين من بطش المليشيا الحوثية.